الطب البديل

صحة الأسنان الاهم من كل شيء

صحة الأسنان دليل على صحة الجسم وعدم إصابته بالأمراض التي تسببها الأسنان ولابد من العناية بصحة الأسنان وتنظيفها بشكل مستمر حتى تتجنب اى ضرر فيها ، المقصود بصحة الأسنان هى صحة الفم واللثة أيضا فيجب الاعتناء بها والمحافظة عليها.

كل شخص يتمنى أن يكون صاحب ابتسامه جذابه ولكن لا توجد ابتسامة جذابة بدون فم صحي وأسنان نظيفة لذلك سوف نتعرف على أهم ما ناقشته منظمة الصحة العالمية من خطوات للعناية بصحة الأسنان واللثة والفم بشكل عام.

منظمة الصحة العالمية ودورها في التوعية ضد مشاكل الأسنان 

تعرف منظمة الصحة العالمية أن صحه الأسنان تعني عدم وجود آلام في الفم أو التهابات في اللثة أو أى ألم  يحدث أثناء مضغ الطعام أو شرب الماء أو حتى مجرد الكلام.

 ومن أهم المشاكل الصحية التي تحدث للاسنان طبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية هي  تسوس الاسنان وهو مرض منتشر بشكل كبير وخصوصا بين الأطفال بسبب تناول الحلويات والأطعمة المغلفة وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل جيد.

احصائيات منظمة الصحة العالمية حول صحة الأسنان

   تقول إحصائيات منظمة الصحة العالمية أنه يوجد ما بين 60 و 90 في المئة من الأطفال وما يقارب  100 في المئة من البالغين يعانون من هذا المرض ويحدث التسوس بسبب تكاثر البكتيريا التي تفرز أحماض تحدث ثقبا فى الأسنان ومع إهمال العلاج يدمر الأسنان بالكامل.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى شيوع أمراض اللثة التي تؤدي إلى تعرية جذور الأسنان وتؤثر على صحة الاسنان بشكل كبير وايضا امراض اورام الفم الناتج عن تكاثر بعض الفطريات والطفيليات التعفنية.

 أسباب الأمراض التي تؤثر على صحة الأسنان

صحة الأسنان
صحة الأسنان

 

من بين الأسباب الكبرى لأمراض الفم والأسنان نجد عدم التنظيف أو التنظيف غير الكافي للفم، هذا العامل يعتبر من الأسباب الأساسية لمرض التسوس وأمراض اللثة، إضافة إلى ذلك تناول السكريات بكثرة الذي يسبب التعرض للإصابة بهذه الأمراض. وهناك أيضا أسباب أخرى كالنقص في التغذية وعدم تناول الفيتامينات والمعادن الهامة لدعم صحة الأسنان والتدخين وشرب الكحوليات.

توضح تقارير منظمة الصحة العالمية أن هناك علاقة  وطيدة بين صحة الفم والأسنان وصحة الجسد بصفة عامة لأن البكتيريا الموجودة في الفم يمكن أن تنتقل إلى الأعضاء  الأخرى عن طريق الدورة الدموية مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض كأمراض الجهاز التنفسي ، أوضحت دراسات أخرى أن هناك علاقة كبيرة  بين داء السكري وأمراض اللثة وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بتقليل نسبة السكر إلى 10% حتى يتم السيطرة على أمراض الأسنان وقد بينت الدراسات أن صحه الاسنان تؤثر بشكل كبير على التوازن الاجتماعى والنفسى للإنسان لأن إصابة الأسنان والفم بهذه الأمراض تتسبب في رائحة الفم الكريهة واصفرار الأسنان مما يسبب الخجل فى مواجهة المجتمع.

 

أهم الوسائل التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الفم والأسنان

 يجب  الحرص على تغذية صحية ومتوازنة تحتوي على الخضروات والفواكه مع التقليل من الأغذية الغنية بالسكريات، كقطع الحلوى والشكولاتة.

ويجب التنظيف الجيد واليومى للأسنان حيث يتم تنظيف الفم والأسنان 3 مرات في اليوم على الأقل، بعد كل الوجبات وخاصة قبل النوم بواسطة فرشاة اسنان متوسطة الصلابة، و معجون أسنان غني بمادة الفلور ويفضل استخدام غسول الفم الذي  يساعد على القضاء على البكتريا والمحافظة على صحة الأسنان ويجب المحافظة على زيارة طبيب الأسنان بصفة منتظمة حتى يتم الكشف مبكرا عن الأمراض المتواجدة في الفم والأسنان وتقديم العلاج المناسب وكذلك الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول كما أوصت منظمة الصحة العالمية .

شاركنا برأيك عن مشاكل الأسنان وكيفية العناية بها

 

Healthy Teeth for Life: 10 Tips for Families

المراجع   [ + ]

وسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطه

زر الذهاب إلى الأعلى