الطب البديل

مصادر الحصول على فيتامين د وأعراض نقصه في جسم الإنسان

مصادر فيتامين د متعددة ومختلفة منها مصادر غذائية طبيعية ومصادر يتم تصنيعها لتعويض نقص فيتامين د من الجسم، لكن الأفضل أن يتم الحصول على فيتامين د من مصادره الطبيعية  بشكل أكبر عن طريق الاهتمام بغذاء صحى متوازن الذي سوف نتعرف عليه اليوم في موقعنا موسوعة العلم وكيفية الاستفادة منه، لكن قبل معرفة ذلك هيا بنا نتعرف على الفيتامين ذاته

ما هو فيتامين د

ما هو فيتامين د
ما هو فيتامين د

 

الفيتامينات نوعٌ من انواع المُكمّلات الغذائية  التي تُصنع تلقائيًا داخل الجسم فإذا حدث نقص فى تصنيعها يتم الحصول عليها من المصادر النباتية والحيوانية  ويتم أيضا تصنيع حبوب دوائية لتزويد الجسم بما يحتاجه وتلك الحبوب يتم بيعها فى الصيدليات تحت إشراف طبى متخصص مثل حبوب فيتامين د وفيتامين سى وغيرها. 

فيتامين د (Vitamin D) هو من اهم الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان والكميّة التي ينصح بها الأطبّاء من فيتامين د للأشخاص رجالاً ونساءً في مختلف الأعمار هي 600 وحدة دوليّة

أهمّ مصادر فيتامين د

  • المصدر الأول يتم الحصول عليه من خلال تعرضك لأشعة الشمس المباشرة يوميّاً لمدة عشر دقائق وخصوصا الوجه والكفّين وعدم وضع واقي للشمس عند التعرض لها حتى يستفيد الجسم من الاشعة، لكن لا تتعرضي للأشعة الضارة، بل المفيدة التي تكون في السابعة صباحاً .
  •  أما المصدر الثاني للحصول على فيتامين د يوجد فى البيض وزيت كبد الحوت والأسماك واللبن والجبن والزبدة والمصادر النباتية، حيث يوجد فيتامين د فى الحبوب الكاملة كالقمح والشعير والذرة.

فوائد فيتامين د 

  •  يحافظ على قوة العظام حيث ان فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور في الأمعاء الدقيقة والكلى، مما يمنع مرض هشاشة العظام.
  • يحميك من الإصابة بالسرطان، لأن فيتامين د يحارب تكوّين الخلايا السرطانية ويعمل على تنشيط جهاز المناعة ويزيد من قوته.
  •  يحارب أمراض الشرايين وتصلّبها
  •  فيتامين د يقوي الأسنان ويمنع تساقطها حيث يضاف إلى معجون الأسنان للحفاظ عليها
  • تناول كميّة كبيرة من فيتامين د يحميك من الاكتئاب والضغط النفسي والتوتر وأكدت الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين د يقلل من ظهور أعراض الاكتئاب 
  • فيتامين د يقوي جهاز المناعة في الجسم حيث أشارت الدراسات العلمية الحديثة أنه يحارب مرض السُّل وسرطان الثدي. 
  • يساعد على بناء عظام قوية ويعمل على الوقاية من مرض السكري والتصلب المتعدد و أمراض القلب ويساعد على خفض الوزن.

أهم أسباب نقص فيتامين د في الجسم؟

  • بسبب قلّة التعرض للشمس
  • مشاكل في الامتصاص والكلى
  •  التقدّم في العمر وزيادة الوزن والرضاعة الطبيعية
  • والأمراض الوراثيّة وسوء التغذية.

 

النتائج المترتبة على نقص فيتامين د

نقص فيتامين د
نقص فيتامين د

 

 يؤثر على صحة العظام 

لإن فيتامين D مهم لصحة العظام من سن الطفولة وحتى الشيخوخة، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام، أما بالنسبة لكبار السن فإن الالتزام بالجرعة اليومية من فيتامين  “D” والكالسيوم تساعد على منع كسور العظام وهشاشته.

كما أن الأطفال بحاجة إلى فيتامين D لبناء عظام قوية ومنع الكساح ونقصه يسبب انحناء الساقين اهتزاز الركبتين وضعف العظام، لذلك أفضل طريقة لتناول فيتامين د هي إضافته مع اللبن للتخلص من هذه الأمراض.

 

نقص فيتامين د يؤدى إلى الإصابة بمرض التصلب المتعدد 

كذلك وجد العلماء وجود صلة بين أشعة الشمس ومستويات فيتامين D’الإصابة بالتصلب المتعدد (MS) الذي يعتبر من أمراض المناعة الذاتية ويسبب أضرارا للأعصاب.

اين يوجد فيتامين د 

فى الحقيقة لا يوجد فيتامين د في المصادر النباتية إلا في الفطر والأطعمة المدعّمة به.

أهم المصادر الغنية بفيتامين د

  •  الأسماك مثل سمك السلمون: وهو أحد أنواع الأسماك الدهنية الغنية بفيتامين د وكذلك سمك السردين حيث تحتوي علبتين من السردين المعلب على (46 وحدة دولية) وايضا زيت كبد سمك القد،  كما أنَّه مصدر غني بفيتامين (أ) الذي يساعد على تقوية الشعر ويمنع سقوطه، ودهون الأوميجا 3، يعتبر زيت كبد سمك القد أحد أنواع المكملات، لذا يجب استخدامه بحذر وعدم تناول كميات أكبر من الموصى بها وسمك التونة ايضًا ممتاز للحصول على مصدر فيتامين د، لأنه غني بفيتامين (ب3)وفيتامين (ك) لكنَّه غالباً ما يكون ملوثاً بميثيل الزئبق  الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية وايضا المحار: غني بفيتامين (ب12)، والنحاس، والزنك.
  • صفار البيض: يحتوي صفار بيضة واحدة على ما يُقارب (30 وحدة دولية) من فيتامين د
  • الفطر: يُعتبر الفطر او المشروم هو المصدر النباتيّ الوحيد لفيتامين د كما يقوم الفطر بتصنيع فيتامين د عندما يتعرض للأشعة فوق البنفسجية خلال نموّه.
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين دال مثل الحليب البقري: يحتوي كوب واحد (237 مل) من الحليب البقري المدعم بفيتامين د على (130 وحدة دولية)
  • .عصير البرتقال: يحتوي كوب واحد (237 مل) من عصير البرتقال المدّعم على (142 وحدة دولية) تقريباً من فيتامين د وايضا بعض أنواع الحبوب حيث يحتوي نصف كوب من الحبوب المدعمة بفيتامين (د) على (55-154 وحدة دولية) من فيتامين د.

إنما معظم النساء تسأل هل زيت كبد الحوت هو فيتامين د؟

ما هو زيت كبد الحوت

يُستخرج من أكباد سمك القدّ الأطلسي ويستخدم لعلاج الكثير من الأمراض وقد استخدم أوّل مرّة كدواء عام 1789م لعلاج الروماتزم  وبعد ذلك استخدم لعلاج الكساح عام 1824م، حيث يتميز زيت كبد الحوت بأنّه أفضل مصدر لأحماض أوميغا-3 الدهنية، كما أنّه يعدّ مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين د ومن أهم فوائد زيت كبد الحوت كونه غنيّاً بالمواد الغذائية الصحية ولذلك فإنّه يوفر العديد من الفوائد لجسم الإنسان  ويتم تصنيعه على هيئة حبوب أو مكملات غذائية تؤخذ في حالات نقص فيتامين دال وعلاج الأمراض المختلفة .

فوائد زيت كبد الحوت

فوائد زيت كبد الحوت
فوائد زيت كبد الحوت

 

  •  يستخدم زيت كبد الحوت لتقليل الالتهابات، لأنه يحتوى على نسبةٍ عالية من أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تساعد على تقليل مستويات البروتينات التي تحفز الالتهابات في الجسم
  •  يعمل على تحسين صحة العظام: حيث يمكن أن يساعد فيتامين د الموجود في زيت كبد الحوت على زيادة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء والتخفيف من آلام المفاصل.
  • التعزيز من صحة النظر لأنّ أوميغا-3 الموجود في زيت كبد الحوت يمكن أن يقلل من عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بمرض المياه الزرقاء وتحمي العين من  الضرر في أعصاب العين ويحتوي زيت كبد الحوت على فيتامين أ الذي يقلل من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء.
  • يحمي من  خطر الإصابة بأمراض القلب: إذ يتميز زيت كبد الحوت باحتوائه على مستويات مرتفعة من أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تعزز من صحة القلب.
  •  التخفيف من مشاكل القرحة حيث تؤكد  بعض الدراسات أنّ زيت كبد الحوت يمكن أن يساهم في علاج القرحة خصوصاً في المعدة والأمعاء.

حبوب كبد الحوت

حبوب كبد الحوت تعتبرُ حبوبُ كبد الحوت من المكمّلات التي يصفُها الأطباءُ المختصّون للكثيرِ من الأشخاص، لانّها تحتوي على العديد من الفيتامينات الضروريّة التي تعود على صحّة الجسم بالفائدة مثل فيتامين أ وفيتامين د، بالإضافة إلى احتوائها على أحماض مختلفة مثل  أوميغا3 وغيرها. 

فوائد حبوب كبد الحوت للجسم

 تساعد حبوب كبد الحوت فى علاج مرض الكساح، حيث أنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين د الذي يلعب أيضاً دوراً مهماً في بناء وتقوية العضلات. الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الدوري الذي يشمل القلب، والشرايين، وتحديداً لكبار السن. 

المعدل الطبيعي لفيتامين د

بناءً على ما نشرته مختبرات مايو الطبيّة التى أجريت على حالات شملت رجالاً ونساء من  مُختَلَف الأعمار، أنّ كميّة 25-80 نانوغراماً لكل مليلتر تُعتبَر النسبة الطبيعيّة للأشخاص الأصحّاء، أما إذا انخفضت نسبته عن المعدّل الطبيعيّ يُشير إلى نقصه، حيث إذا قلّ عن 20 نانوغراماتٍ لكل مليلتر وإذا زادت قيمته 80 نانوغراماً لكل مليلترٍ فإنّه قد يُسبّب السُمّية أو ما يُسمّى فرط فيتامين د ويُصاحبه عدّة اعراض ومنها: القيء والغثيان والتبوّل المتكرّروالوهن وهذه الأعراض قد تتطوّر لتصل إلى حدوث آلامٌ في العظام، ومشاكل الكلى وتكوين حصوات الكالسيوم.

 

إذا حدثت لكِ أي أعراض خاصة بنقص فيتامين د شاركينا برأيك وكيف تم علاجها والتغلب عليها

 

وسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطه

زر الذهاب إلى الأعلى