الرشاقة والجمالالطب البديل

البروكلى المسلوق واهميته وفوائده للجسم وأضراره

يعتبر البروكلى المسلوق من اهم الخضراوات التى تحتوى على فوائد صحية عالية لما فيها من معادن وفيتامينات وحصوله على العناصر الغنية الصحية للجسم ، حيث ان البروكلى عند السلق تزداد قيمته الصحية الغذائية التى تصبح غنية بالفوائد والمعادن التى يحتاجها جسم الانسان .

حيث ان البروكلى المسلوق يعتبر محتفظا بالفيتامينات والمعادن ، حيث انه عند سلقه يحتوى على عنصر الكبريت  ، يحتوى البروكلى على حمض الفوليك لذلك فهو جيد للاطفال والمراهقين والمرأة الحامل

طريقة عمل البروكلى المسلوق :

يتم تقطيع البروكلى باليد على شكل ازهار وسيقان ، ثم يتم وضع ازهار البروكلى فى بخار ماء مدة لا تزيد عن 30 ثانية ، ثم توضع فى الماء البارد ، ثم توضع سيقان البروكلى على البخار مدة لا تتعدى ال 4 دقائق ، ثم يضاف لها ملح الطعام ووضع التوابل المفضلة مع وضع زيت الزيتون .

أضرار البروكلى المسلوق :

يحتوى البروكلى المسلوق على العديد من الالياف التى قد تسبب الغازات وهذا له ضرر على من يعانون من هذا  ، يمكن ان يعانى البعض بعد تناول البروكلى المسلوق من الحساسية وقد يحتاج الى طبيب ، تناول البروكلى المسلوق لمرضى سيولة الدم يعد خطراً لهم حيث ينصح بعدم تناوله وتجنبه او تناول القليل منه .

فوائد البروكلى المسلوق :

يزيد البروكلى المسلوق من مناعة الجسم ويحارب الشيخوخة ، ينتج البروكلى المسلوق انزيمات التى تقوم بدورها للحفاظ على القلب وتقلل من المضاعفات لمرضى السكر ، يقوم البروكلى المسلوق بهضم الطعام بشكل جيد ويمنع الامساك ، يعمل البروكلى المسلوق على الحفاظ على خلايا القلب من التليف ، يمنع البروكلى المسلوق  الاصابة بهشاشة العظام حيث يحتوى على الفيتامينات والكالسيوم الذى يحتاجها الجسم لتقوية العظام ، يقلل البروكلى المسلوق من نسبة الكوليسترول فى الدم ، يحافظ البروكلى المسلوق على العين ويقوم بحمايتها ، يعمل البروكلى المسلوق على حماية الجلد الذى تهلكه درجة الحرارة والشمس والتلوث الموجود فى الجو ، يقوم البروكلى المسلوق احيانا بالحماية من ظهور الحساسية و الالتهابات .

البروكلي المسلوق مهم في الدايت والرياضة

بالاضافة الى ان البروكلى المسلوق له اهمية كبيرة ومساعدة من يقوم بحمية غذائية “الدايت”  حيث ان البروكلى له دور فى شعور الانسان بالشبع ، واحتواء البروكلى المسلوق على سعرات حرارية قليلة بالاضافة الى اهميته لصحة الجسم ، وينصح بالبروكلى المسلوق للرياضيين الذين يمارسون الرياضة باستمرار فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة التى يحتاجونها .

وله فائدة كبيرة فى ازالة السموم من الجسم ، يعمل على تخفيف القرحات التى توجد فى اللسان ، ويعمل البروكلى المسلوق على نمو الشعر الاحتوائه على الفيتامينات ، يحتوى على الحديد والزنك الذى يقوم بترطيب جلد الرأس ، بالاضافة الى ان البروكلى المسلوق له اهمية كبيرة لفروة الرأس .

يعمل البروكلى المسلوق على وقاية الجسم من سرطان القولون ، غير انه يشعر الانسان بالشبع ، غير انه يأخذ وقت فى هضمه ، بالاضافة الى انه يقوم بتوزيع الماء بشكل سليم في الجسم لاحتوائه على كميات جيدة من الماء ، كما ان البروكلى المسلوق يحتوى على كميات قليلة من الدهون .

تعتبر شوربة البروكلى من اهم الاطعمة اللذيذة والتى تحتوى على سعرات حرارية قليلة للتخسيس وتسرع عملية الهضم وتسهلها كما ان لها دور كبير فى عملية احراق الدهون الموجودة فى الجسم ، وتعمل على فقدان الشهية ، غير ان لها فائدة كبيرة للجسم حيث تمده بالطاقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطه

زر الذهاب إلى الأعلى