التخطي إلى المحتوى

متحف الفشل أعجوبة من عجائب السويد ، من الأمور الطبيعية وجود المتاحف في جميع البلدان حول العالم، والغرض من هذه المتاحف هو حفظ التراث ويتم زيارة هذه المتاحف من قبل العديد من الناس، ولكن من الأمور المسببة لإندهاشك هو عند سماعك بوجود متحف مخصص للتجارب الفاشلة، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن متحف الفشل أعجوبة من عجائب السويد فكونوا معنا في موقعنا موسوعة العلم.

متحف الفشل أعجوبة من عجائب السويد

ما هو متحف الفشل

من الأمور الطبيعية حدوث النجاح والفشل، والفشل من الأمور التي لا يمكن الحدو عنها، يعد متحف الفشل مكاناً كبيراً يضم أكثر من مئات المنتجات التي تم فشلها، والتي تم طرحها من قبل العلماء أو الشركات العالمية الأكثر شهرة.

من هو صاحب فكرة إنشاء متحف الفشل

إن صاحب فكرة إنشاء متحف الفشل هو الإخصائي النفسي والباحث المبتكر الدكتور “صاموئيل ويست”، ولقد طرحت هذه الفكرة في ذهنه بغرض أن يتقبل الأشخاص فكرة الفشل، ويعتبرونه أمراً ضرورياً ويجب أن يؤمنون به من أجل أن يسعوا للنجاح والإبتكار والتقدم، كما صرح الدكتور صاموئيل، أن الفشل يعد أهم معلم في الحياة، وعرض المنتجات الفاشلة أمام الزائرين سوف يعطيهم جرعة من الحماس للعمل والتطور والتعلم من أخطائهم.

متحف الفشل أعجوبة من عجائب السويد

توجد العديد من النماذج التي تم فشلها وسوف نذكرها وهي كالآتي:

  • سيارة ديلران الرياضية

تعد هذه السيارة قد تم بناء شكلها الأولي في عام 1976، وتعد هذه السيارة من أكبر حالات الفشل بالنسبة للإبتكار، وفي وقت ابتكارها لم يكن يوجد المنافسين لهذا النوع المستقبلي من السيارات، وقد تم إنتاج سيارة الديلران لعدة سنوات ولكن عندما افتتحت المنافسة، قد تم إعدادها في سياق السيارات الرياضية ولكن لم يتم القبول عليها بسبب محركها المعدوم القوة، وبطئها الشديد، كما أيضاً لم تكن هذه السيارة من الأنواع المحافظة على البيئة، كما تتطلب عمل مجهود شاق في دهانها بسبب لوحتها القابلة للصدأ، وكان تصميمها غريب جداً.

  • نوكيا وفشلها

لقد طرحت نوكيا جهازاً محمولاً لألعاب الفيديو وكان في عام 2003 حيث لم تكن أجهزة نوكيا الذكية في إكتساحها، وقد شكى الكثيرون من الأشخاص وتسبب في إثارة غضبهم وذلك بسبب صعوبة استخدام هذا الجهاز، وصعوبة في تغيير اللعبة إلا بطريقة غلق الجهاز، وقد تم سحب هذا الجهاز في عام 2005 تقريباً.

  • كولا بنكهة القهوة

كما يوجد في متحف الفشل في سوق المنتجات الغذائية، طرح المنتج الذي أنتجته شركة كوكاكولا في عام 2006، والذي تم خلط الصودا والكافيين حتى تصبح بطعم القهوة، وهذا الإختراع لم يتلقى الإقبال كما لم يحقق نجاحاً وقد تم إيقاف إصداره عام 2008.

  • شركة كولجيت

لقد لقيت شركة كولجيت الفشل أيضاً وقد تم وضعها ضمن متحف الفشل، وحدث هذا في عام 1980 حيث قامت الشركة بطرح أطعمة مجمدة، وأعلنت في دعاياها أن المشتري سوف يحب أن يأكل ثم يغسل أسنانه بمعجون الشركة، ولم يتم القبول على أطعمة الشركة المجمدة، كما علق أمين المتحف بقوله من سيرغب أن يأكل طعاماً من شركة معجون.

  • شركة آبل

في عام 1993 لقد طرحت شركة آبل جهاز يطلق عليه آبل نيوتن، وقد تم صنع الجهاز بشاشة لمس ذات لون واحد، وكان الغرض من هذا الجهاز استخدامه بين فئة رجال الأعمال، ولكن سعر الجهاز المرتفع الباهظ الثمن أدى إلى فشله الذريع، وعندما رجع مدير الشركة ستيف جوبز عمل على إيقاف هذا الجهاز من انتاجه في عام 1998 ميلادياً
وذلك بعد عودته للشركة.

  • نظارات جوجل

يطلق على النظارات التي تم اطلاقها من قبل جوجل بنظارات عين الشر، والتي تعد مزودة بأدورات تحكم صوتية،
كما أنها مدمجة بكاميرا وشاشة، وقد سعى العديديون من يرغبون في هذه التكنولوجيا الرائعة، ولم تعجب
العديد من الناس بسبب أن هذه النظارة تعمل على إختراق الخصوصية حيث أنها لم تلبي احتياجات المستخدمين
ويتم التصوير بها في أي وقت وأي مكان.

  • قناع النضارة والجمال

يوجد أيضاً في متحف الفشل جهاز تم ابتكاره، ولكن هذا الجهاز لم يحظى بالكثير من الشهرة وذلك بسبب أنه
يقال كالنمل الذي ينهش الوجه لذلك لم يجد الإقبال عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *