معلومات عامة

اعراض الحمل وعلاماته الصعبة يجب عليكي معرفتها

من اشهر اعراض الحمل المعروفة لدى النساء تأخر نزول الدورة الشهرية والرغبة في التقيؤ ولكن فى الحقيقة تختلف علامات الحمل من امرأة لأخرى لاختلاف طبيعة جسم كل سيدة عن الأخرى ولكن تظل هناك علامات حمل شائعة بين معظم السيدات  سوف نتعرف عليها فى هذا المقال.

بمجرد تأخر نزول الدورة الشهرية تبدأ المرأة تشك فى أنها قد تكون حامل لذلك لابد وأن تكوني سيدتي  على دراية بالأعراض المبكرة التى تنبىء بكونك قد اصبحت حامل حتى تأخذي حذرك و تحمى نفسك وجنينك من أي خطر محتمل  وتمضي فترة الحمل بسلام.

أعراض الحمل في الاسبوع الاول 

  • عليكى انتظار موعد دورتك الشهرية والتأكد من فواتها وبعد تأخر الحيض عن الموعد المحدد له وملاحظة أى أعراض تحدث لكى وتسمى  هذه الحالة علامات الحمل المبكرة مثل 
  • قد تشعرين في بداية الحمل ببعض التغيرات المزاجية  وحدوث تقلبات ملحوظة بالنسبة لحالتك النفسية مثل الشعور بالاكتئاب، والرغبة في البكاء ويحدث ذلك نتيجة تغير الهرمونات التى يتم إفرازها مع بداية حدوث الحمل.
  • من الأعراض المبكرة للحمل كذلك ظهور بقع  دموية تحدث نتيجة انغراس البويضة في الرحم ويكون ذلك غالبا بداية من اليوم العاشر الى اليوم الرابع عشر من حدوث الحمل و يعرف هذا الأمر بنزيف انغراس البويضة ، فلا تقلقي .

 

أعراض الحمل في الشهر الاول

 الحمل في الشهر الاول .. ما هي أعراضه؟ كيف تشعرين في تلك الفترة؟  ومتى تشعرين بالقلق ويجب أن تذهبين لمراجعة طبيبك الخاص وكيف ينبغي عليكِ أن تتصرفين حتى تتأقلم مع تلك التغيرات؟ 

علامات الحمل في الشهر الاول تختلف من سيدة لأخرى  حيث يمكن أن تشعر بعض النساء بأعراض الحمل منذ لحظة زرع البويضة المُخصبة في الرحم  في حين أنه لا تشعر بعض السيدات بأي تغيرات حتى بعد مرور الشهر الأول من الحمل وفى هذه الفترة لابد أن تتعرفي على كل التغيرات التى تطرأ على  جسدكِ مما يساعدك على الاستعداد بشكل جيد لتلك التغيرات.

من هذه الأعراض الشائعة: التغيرات الهرمونية التي تسبب تغيرات مزاجية و التي تحدث بسبب البويضة المُخصبة، تسبب كذلك بعض التعب والإرهاق و تحجر الثدى. 

تلاحظي إقبالك على الطعام بشراهة او العكس وقد تعانين من الغثيان والقيء وتلاحظي شعورك بتشنجات خفيفة للرحم ومع ذلك فإن معظم السيدات لا يشعرن بأعراض الحمل إلا مع بداية الشهر الثاني .

ومن أعراض الحمل  الشائعة في الشهر الاول هناك أيضاً بعض التغيرات العاطفية التي قد تحدث قد تلاحظين شعورك بالاحباط  او الشعور بالسعادة والقلق والشك كل هذه التقلبات المزاجية في فترات قصيرة.

 

 متى تبدا اعراض الحمل؟

تؤكد الدراسات الحديثة  أن 50% من الحوامل تبدأ لديهم أعراض الحمل المبكر في الاسبوع الخامس من الحمل ويعنى ذلك أنه فى بداية الشهر الثاني من الحمل و70% من النساء يشعرن بأعراض الحمل بالاسبوع السادس ، أما النسبة الأكبر وتصل إلى 90% يشعرن بأعراض الحمل فى الأسبوع الثامن من الحمل ويمكن الكشف عن الحمل عن طريق إجراء اختبار حمل فى الدم حيث يتم إفراز هرمون الحمل فى الدم بعد 10 أيام من تخصيب البويضة .

اعراض الحمل الشائعة طوال فترة الحمل 

أعراض الحمل
أعراض الحمل

 

  • تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها  وان كانت توجد عدة أسباب يمكن أن تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها مثل؛ فقدان الوزن واضطراب الهرمونات والإجهاد والتوترات النفسية.
  •  قد تلاحظين تغيرات على الثدي وبالنسبة لبعض النساء تُعدّ هذه إحدى العلامات المبكرة على بداية الحمل. ويمكن ملاحظة بعض التغيرات مثل: انتفاخ الثديين وزيادة حساسيتها والشعور بألم في الثديين وكذلك تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة ، ألم الثدي قد يكون مزعجاً في المراحل المبكرة من الحمل ولكن اطمئني بمجرد أن تبدأ الهرمونات في الاستقرار، عادة ما تختفي معظم هذه الأعراض.
  • الإمساك خلال فترة الحمل ويحدث نتيجة زيادة نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة أمر طبيعي جداً، ولكنّ هذه الزيادة يمكن أن تؤدي إلى المعاناة من الإمساك ويمكن معالجة الإمساك والحد منه عن طريق الحفاظ على رطوبة جسمك  بشرب كميات كافية من الماء وممارسة بعض التمارين الرياضية ومحاولة اتباع نظام غذائي غني بالألياف.
  • تُعتبر زيادة التبول من الأعراض الشائعة بين النساء الحوامل ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي ترافق حدوث الحمل ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة بقوة عندك بعد بداية الأسبوع السادس من الحمل.

اعراض أخرى للحمل

سوف تشعرين بنوبات متكررة من المغص والتشنج عندما تبدأ البويضة المخصبة الالتصاق بجدار الرحم تبدأ بعض الأعراض الشائعة بالظهور على الحامل ومثال على ذلك؛ الشعور بتقلصات في البطن تشبه التقلصات التي تمر بها الأنثى خلال فترة الدورة الشهرية لذلك يمكن الخلط بينهما بسبب تشابه الأعراض المصاحبة لكل منهما ، عادة ما تبدأ هذه التشنجات بشكل خفيف في بداية الحمل، ثم تختفي تدريجيا.

ماهى اعراض الحمل الاكثر انتشارا فى الأسابيع الأولى 

  • الغثيان من أكثر الأعراض شيوعاً بين الحوامل وعلى الرغم من أنّ الغثيان المصاحب للحمل يُعرف بغثيان الصباح  إلّا أنّ حدوثه لا يقتصر على الفترة الصباحية من اليوم إذ يمكن أن تشعر الحامل بالغثيان في أي وقت من اليوم ولكنّه أكثر شيوعاً في فترة الصباح.
  • التعب و الإرهاق فقد تشعر الحامل بالتعب والإرهاق الشديد منذ الأسابيع الأولى للحمل. ويعود السبب إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في بداية الحمل بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل: التغيرات في ضغط الدم ومستوى السكر 
  •  الرغبة الشديدة في تناول الطعام تظهر بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات بعد الحمل كما يمكن أن تجدين نفسك تفضل نوعاً معيناً من الطعام و تنفرين من أنواع أخرى لدرجة أنّ هذه الأطعمة أو رائحتها يمكن أن تسبب غثياناً مزعجاً للغاية. و يمكن أن تستمر هذه الرغبة الشديدة في تناول بعض أنواع الطعام أو النفور من بعضها طيلة فترة الحمل ولكن في معظم الحالات تختفي هذه الأعراض في نهاية الثلث الأول من الحمل. وحتى ذلك الحين يجب التأكد من تناول وجبات غذائية متكاملة لضمان الحفاظ على صحة الأم وجنينها.
  •  قد تلاحظين بعض التغيرات الجسدية عليكى منذ بداية الحمل تغير طبيعة البشرة: فقد تلاحظين أنّ بشرتك تبدو أكثر نضارة ولمعاناً 

عدد أسابيع الحمل 

 تعتبر فترة الحمل الطبيعية  تتراوح بين 37 أسبوعاً إلى 42 أسبوعاً ، أما إذا حدثت الولادة قبل ل 37 أسبوعاً فى هذه الحالة يحتاج الطفل فيها إلى رعاية إضافية وحساسة، وإذا زادت فترة الحمل  أكثر من 42 أسبوعاً فى هذه الحالة يصبح هناك خطراً كبيراً على الأم والطفل.

مراحل الحمل وتكوين الجنين بداية من الشهر الاول الى الولادة 

الجنين في الشهر الأول

 يكون حجم  الجنين فى حجم حبة الأرز حتّى نهاية الشهر في مُنتهى الصغر و تبدأ النواة العصبيّة ويبدأ القلب  والجهاز الهضميّ وأجهزة الحسّ، بالتشكّل. 

الشهر الثاني 

يبدأ تشكل الذراعين والرجلين والوجه، فتكون كافّة الأجهزة الرئيسيّة موجودة وينمو الدماغ في هذا الشهر ويصل حجم الجنين في نهاية الشهر الثانى 2 سم إلى 3 سم، أمّا وزنه  يكون 4جم تقريبا وفي نهاية الشهر يصير شكل الجنين على شكل انسان صغير وتبدأ العظام والغضاريف في النمو 

الشهر الثالث

تنمو الاظافر ومن الممكن معرفة نوع الجنين. 

الشهر الرابع

يبدأ  نشاط الطفل ويتحرك ، يظهر شكل الطفل وكأنّه مُكتمل النموّ يتغذّى الطفل من المشيمة ، يتطوّر لديه انعكاس المصّ والبلع ، تكون الأصابع ونتوءات الأسنان والرأس.

الشهر الخامس

تصبح حركة الجنين أكثر  و تسمع نبضات القلب وتتجدّد خلايا الجنين وتظهر الحواجب والرموش وشعر الرأس ويكون لونها أبيضاً ، يحيط الجنين غشاء واقي دهنيّ كالطلاء.

الشهر السادس

تتكوّن البصمات على الأصابع ، تنفرج الجفون. 

الشهر السابع

يبدأ الدماغ بالعمل والتحكّم بوظائف الجسم ويبدأ الذهن بالتشكّل ويبدأ  يشعر الجنين بالطعم الحلو والمرّ ، ويشعر بالصوت ويرى طيف الضوء.

الشهر الثامن

تطوّر جهاز السمع ويستجيب الجنين للمؤثرات الصوتيّة ، يتنشّط الجهاز العضليّ والعصبيّ. يكتمل نموّ كافّة الأجهزة عدا الرئتين اللذان ينموان آخر الشهر التاسع 

الشهر التاسع

  تكتمل الرئتين وتصبح أكثر استدارة، ويطول الشعر حتّى 3 سم ، يكتمل نمو الجنين تقريباً ، تقلّ حركة الطفل ، ينقلب الجنين رأساً على عقب استعداد للخروج إلى الدنيا.

شاركنا تجربتك مع  اعراض الحمل وكيف تغلبتي عليها.

 

(( Early Pregnancy Symptoms ))

 

وسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطه

زر الذهاب إلى الأعلى