التخطي إلى المحتوى

أفضل كتب للإمام ابن جني ، يعد الإمام ابن جني من أشهر علماء اللغة العربية، وله الكثير من المؤلفات في علم اللغة العربية، وفي مقالنا سوف نتحدث عن الإمام ابن جني وأفضل كتب للإمام ابن جني فكونوا معنا.

أفضل كتب للإمام ابن جني

من هو ابن جني

ابن جني هو عثمان بن جني أبو الفتح، ولد عام 932 ميلادياً في مدينة الموصل بالعراق، كما ينتمي ابن جني إلى سليمان بن فهد بن أحمد آل آزدي.

أشهر معلمينه

وكان له العديد من المعلمين الذين تدارس على يدهم ومنهم، أبي الفارس وكان أبي الفارس من أوائل اللغويين في وقته، تدارس على يده ابن جني عندما كان عمره ثمانية عشر سنة، وأصبح الفارس معلمه إلى أن أصبح عمره في الأربعين حتى أن توفى، كما تتبع ابن جني معلمه أبي الفارس في أي مكان يسافر إليه كما كان ابن جني يكتب وراء معلمه من تعليقاته وبياناته، وفقاً لما ذكره المؤرخ فيليب خوري.

حياته

كان ابن جني مكرس حياته على وجه الخصوص لدراسة القواعد، وكان يعد ملماً بعلم النحو والصرف، كما كان يعتبر من أعلى سلطة في مجال الانضباط اللغوي كما يعد من مؤسس علم أصول الكلام وذلك بصفته عالماً في علم اللغة، حيث كان يشغل منصب متوسط بين مدرستي اللغويات العربية في الكوفة والبصرة.

  • كتاب الخصائص

يعد كتاب الخصائص من أشهر الكتب التي تمت كتابتها في فلسفة اللغة العربية، قام ابن جني بتأليف هذا الكتاب، حيث قام ابن جني في هذا الكتاب بمناقشة فقه وبنية أصول اللغة العربية، من حيث المستحسن والقياس العربي، كما يذكر فيه حقائق الكلمات والعلل والمجاز، والتأخير والتقديم، كما عمل ابن جني في هذا الكتاب على المساعدة في فتح أبواب جديدة لدراسة اللغة العربية، وقد تم طباعة هذا الكتاب لأول مرة في جمهورية مصر العربية عام 1913 ميلادياً، وقد تم طباعته في عام 1955 على يد محمد على النجار.

  • كتاب الألفاظ المهموزة

يتميز هذا الكتاب بضمه لعدة أبواب حيث يحمل كل باب منهم اسم حرف من الحروف الأبجدية مرتبة، وتم نشر هذا الكتاب في عام 1409 ميلادياً، 1988 هجرياً، كما يتكون هذا الكتاب من جزء واحد، وقد تم نشره من قبل دار الفكر بدمشق.

  • كتاب التصريف المملوكي

يعد هذا الكتاب المستخدم في علم الصرف، ويتناول أيضاً التغييرات التي طرأت على الألفاظ العربية، وقد تم هذا الكتاب في عام 1885 ميلادياً.

  • كتاب التمام في تفسير أشعار هذيل

يتناول ابن جني في هذا الكتاب على الفن الأدبي، كما يتناول فيه شرح أشعاراً لبني هذيل، وقد تم تأليف هذا الكتاب الأدبي ونشره في عام 1962 ميلادياً.

  • كتاب تفسير أرجوزة أبي نواس

يعد كتاب تفسير أرجوزة أبي نواس من أفضل الكتب وأشهرها للإمام ابن جني، وهذه الأجوزة فيها مدح من أبي نواس للفضل بن الربيع، وتعد هذه القصيدة من أهم القصائد التي تتسم بالورع والغرابة وصعوبة الألفاظ وقد تناول ابن جني هذه الأرجوزة لشرح غريب ألفاظها، بحيث يتم فهمها من أي شخص بدون اللجوء لأي قاموس لغوي، وقد قام المجمع اللغوي بدمشق بنشر هذا الكتاب العظيم.

  • كتاب المقتضب في اسم المفعول من الثلاثي المعتل العين

يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب المميزة والفريدة من نوعها، من حيث محتواها العلمي، حيث يعد هذا المعجم
متخصص في اسم المفعول فقط، ويعد هذا العمل من أهم العلوم التي تشهد بعبقرية ابن جني، وقدره العلمي،
وهذا الكتاب قد تم طباعته في عام 1904 ميلادياً.

  • كتاب علل التثنية

يعد كتاب علل التثنية من الكتب الهامة والمشهورة للعالم الجليل ابن جني، والذي يتناول فيه علم النحو، وقد تم
طباعة هذا الكتاب في عام 1965 ميلادياً.

  • كتاب المذكر والمؤنث

يدور كتاب المذكر والمؤنث نحو علم النحو، وقد تمت طباعة هذا الكتاب في عام 1405 هجرياً، بواسطة دار البيان
العربي بجدة.

  • كتاب المسائل الخاطريات

يتناول هذا الكتاب علم اللغة العربية وقد تمت طباعته في عام 1988 ميلادياً.

  • المُصنف في شرح التصنيف للمازني

يتناول هذا الكتاب علم الصرف وقد تمت طباعته في عام 1904.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *